Border Land Rover

رحلة الـ15000 كم (عائلية – برية) من الرياض إلى وسط أوروبا

بعد مسافة قصيرة وصلنا للمنفذ التركي جليفا غوزو Cilvegozu

Turkey

عند شباك الجوازات طًلب منا النزول للكشف الطبي عن أنفلونزا الخنازير ثم توقفنا بالسيارة بجانب السوق الحرة لشراء الفيزا التركية 20 دولار لكل جواز بغض النظر عن المرافقين ثم دفع التأمين = 150 ليرة تركية.

ثم الجمارك وبعد أن صلينا في مسجد بجانب السوق الحرة خرجنا من الحدود الساعة الحادية عشر ليلاً, ولم تكن زحمة سيارتان فقط كانت موجودة معنا.

أول ماخرجنا من الحدود قررنا أول فندق نصادفه نسكن فيه وفعلاً الحمد لله ، بعد مسافة 30 كم تقريبا وجدنا فندق اسمه (حمامات حتى) نزلنا وأعجبنا وكان هناك احتفال وسألناهم متى ينتهون قالوا الساعة الثانية عشر وبالفعل ماهي الا ربع ساعة وتوقفوا.

الشخص= 30 دولار وكانت شقة غرفة بصالة + مطبخ + حمام + أسرة إضافية في الصالة وكانت كافية لنا الحمد لله .

في الصباح أكملنا المسير وكان خط السير في تركيا مخطط له كما يلي:
الحدود – أدنه – أكسراي وبحيرة الملح – أنقرة – أمسرا شمالاً المطلة على البحر الأسود – اسطنبول – أدرين حدود تركيا مع بلغاريا.

الصورة التالية توضح خط السير في تركيا
خط الذهاب بالأزرق من منفذ باب الهوى إلى أدرين (حدود تركيا بلغاريا)
خط العودة بالأحمر من ابسالا (حدود تركيا اليونان) إلى منفذ كسب.

Turkey

فوجئنا صراحة بالطبيعة الخلابة لتركيا والجو الرائع كذلك الطرق السريعة كانت نظيفة وكان لنزول الأمطار دور كبير في مسح تعب السفر.

لاحظنا كثرة المحطات على الطريق ووجود مسجد نظيف ومجهز في كل محطة، الحمد لله لم نتعب من هذه الناحية وعلى كثرة السيارات السعودية المسافرة إلى تركيا إلا أن أصحاب المحطات كانوا يستغربون اللوحة وكانوا يسألون من أين ويفرحوا جدا بأهل بلاد الحرمين وبعضهم قدم الحلوى لأطفالنا.

سعر البنزين في تركيا 1لتر=3ليرة تركية

1ليرة تركي = 2.4ريال سعودي

Turkey

مررنا بأدنه التي تبعد عن أكسراي265كم بعدها جبال طوروس الجميلة.

إلى أن وصلنا أكسراي وتوقفنا في أحد المطاعم على الطريق لتناول وجبة الغداء ثم واصلنا إلى بحيرة الملح.

بعدها وصنا إلى أنقرة وكانت تبعد عن اكسراي225كم وهطلت أمطار قوية جداً في الطريق إلى أنقرة لدرجة أن السيارات الصغيرة توقفت بجانب الطريق.

Turkey

وصلنا ليلاً وأخذنا أوتيل بضواحي أنقرة وتناولنا وجبة العشاء في مطعم حلو بجانب الأوتيل وطلبنا المشاوي التركية المعروفة وكان الشيف لبناني الأصل وأحضروه لنا لأنه يتكلم العربي قليلاً وأخذ طلبنا بنفسه وكان بشوش للغاية.

الفندق أسمه تيب أوتيل الغرفة الواحدة 140ليرة+فطور- وكان بسيط جداً لكن نظيف (والعامل الذي يحمل الشنط قال: لا تناظرني عطني بخشيش) بالانجليزي طبعا وضحكنا جميعا.

خرجنا الصباح بعد الفطور إلى برتن- أمسرا, ونزل المطر ونحن في الطريق ولكن ليس قوياً.

Turkey Turkey

وصور للطريق إلى أمسرا بعد المرور ببترن.

Turkey Turkey Turkey

وقفنا سيارتنا في المواقف وكانت مجانية ثم اتجهنا للبحر الأسود
بعدها تناولنا وجبة الغداء ثم خذنا جولة على الإقدام في المدينة ثم إلى سيارتنا.

Turkey

بسم الله ركبنا سيارتنا وتوجهنا إلى اسطنبول وكانت تبعد 360كم تقريباً.

توقفنا في مدينة أسمها سبانكا قبل اسطنبول وأخذنا أوتيل اسمه Sapanca Apart Hotel

(شقة غرفتين+حمام+صالة+بلكونة)+الفطور=200ليرة

كان جميل جدا وتحيط به الأشجار وفيه مسابح وانترنت مجانا.

Turkey

بعد الإفطار توجهنا إلى اسطنبول ولم تكن النية التوقف فيها لأنها مدينة كبيرة جداً وعادة ما تكون مثل هذه المدن مزدحمة، فكان التوجه إلى أدرين والحدود مع بلغاريا.

Turkey Turkey

مررنا بمدينة أدرين التي تبعد عن اسطنبول 215كم تقريبا ولم نتوقف فيها وتوجهنا مباشرة إلى الحدود التركية – البلغارية وتوقفنا في محطة قبل الحدود وحاولنا تشغيل أل DVD الخاصة بالملاحة التي شريناها ولم تعمل، وأرجعنا السبب إلى عدم دخولنا أوروبا، وظننا أنها ستعمل بعد دخولنا الأراضي الأوربية. بعد ذلك واصلنا المسير إلى الحدود.

Turkey

طلبوا دفتر التربتك والجوازات ثم ذهبنا إلى السوق الحرة وخذنا وجبة فيها ثم خرجنا من تركيا و اتجهنا إلى الحدود البلغارية.

وصلنا حدود بلغاريا الساعة السابعة مساء وكان العداد 16630كم مما يعني أننا قطعنا 1810كم في تركيا للوصول إلى بلغاريا.
كنا متخوفين من بلغاريا لأنها دولة فقيرة وتكثر السرقات فيها والرشاوى

إجراءات دخول بلغاريا:

الشباك الأول طلب دفتر التربتك + الجوازات ثم عطانا (يو أس بي) لنسلمه للشباك اللي بعده مع الجوازات ودفتر التربتك وسألوا عن تأمين القرين كارد ولم تكن معنا وقفنا السيارة على جنب وذهبنا إلى مكتب البنك لشرائها وطلب 900ليرة تركية أوما يعادل 500 يورو ولم يكن معنا هذا المبلغ نقدا. ولم يقبلوا بطاقة الفيزا أو العملة السعودية مما أضطرنا إلى العودة إلى تركيا لنصرف الفلوس ودخلنا تركيا وعملنا إجراءات الدخول كاملة وكشف عن أنفلونزا الخنازير وكانت معنا (الفيزا والتأمين التركية ) فكان الدخول سهل وذهبنا إلى السوق الحرة للبحث عن صراف ولم نجد فقررنا العودة إلى مدينة أدرين والمبيت فيها والحمد لله كانت خيرة حيث كنا مقبلين على الليل.

دخلنا مدينة أدرين الساعة الثامنة والربع مساء تمشينا فيها وكانت مدينة هادئة وجميلة وبحثنا عن سكن ووجدنا Saban Hotel
غرفة سريرين = 90 ليرة تركي - 3 أسرة = 120 ليرة تركية والانترنت مجاناً.

Turkey

نمنا وريحنا ومن بكرة الصباح أفطرنا في أحد مطاعم المدينة ثم ذهبنا إلى جامع موجود بالمدينة صلينا ركعتين وتوكلنا على الله وإلى الحدود البلغارية من جديد والساعة كانت تشير إلى الحادية عشر صباحاً.