Border Land Rover

رحلة الـ15000 كم (عائلية – برية) من الرياض إلى وسط أوروبا

عند الحدود البلغارية نفس الإجراءات التي مررنا بها بالأمس

إجراءات دخول بلغاريا:

الشباك الأول طلب دفتر التربتك + الجوازات ثم عطانا (يو أس بي) لنسلمه للشباك اللي بعده مع الجوازات ودفتر التربتك،
وطبعاً سألت الموظفة عن القرين كارد وقلنا سوف نقوم بشرائها من مكتب البنك اللي عندهم قالت: (أدفعوا 500يورو الآن) وشكلها كانت تبغاها لها وتمشينا قلنا بنشتريها من المكتب وقفتنا على جنب ونفس القصة ثم قالت: (اترك السيارة وأطلع برا الحدود على طول وأشترها ب200 يورو من مكاتب هناك أرخص لك), طبعا الفكرة هذه مرفوضة تماماً, وأخيراً وبعد انتظار حوالي الساعة بسبب هذه القصة شرينا القرين كارد بعدها الجمارك ووقف لنا مثل العظم في البلعوم وقال الموظف: (بروبلوم بروبلوم) وش القصة قال لازم فيزا بلغارية قلنا معنا شنقن قال لا ونقعد قصة ثانية معه وننتظر ونحاول مافي أمل بغينا نرجع ونطلع من حدود تركيا – اليونان لكن جاء رجل عابر تركي جزاه الله خير وبعد أن عرف بالقصة قال معروف البلغاريين لازم تعطيه يمشيك ونعطية 50 ليرة قال ماتكفي عطيناه 20 ليرة زيادة (قرابة 210 ريال) قال أبغى يورو قلنا مامعنا وأخيراً سمح لنا بالخروج بعد تفتيش بسيط للسيارة, بعدها شباك آخر وشراء استكر للطريق قيمته 7يورو= 20 ليرة تركي وأعطتنا فاتورة بذلك, بعدها الشباك الأخير وتسليم اليو أس بي.
(نصيحة شخصية، هو صرف عملة يورو من تركيا مع دفع إكراميات للجوازت عبارة عن 50 يورو أفضل و أسرع طريقة لعبور حدود بلغاريا، حيث أن التأمين ليس إلزاميا في أوربا)

ثم انطلقنا في الأراضي البلغارية وكان العداد = 16670كم في الساعة الواحدة ظهراً وكانت النية التوجه إلى بوخارست عاصمة رومانيا بدون توقف.

كان الطريق وعر أول مادخلنا بلغاريا ومررنا بقرى صغيرة وتحويلات وطرق ترابية فخفنا أن تكون كل الطريق كذلك,
لكن الحمدلله كانت المسافة قصيرة بعدها تحسن الطريق.

Bulgaria

توقفنا فقط لأداء الصلاة على جانب الطريق ثم أكملنا.

Bulgaria Bulgaria

وعلى الطريق في الصورة السابقة أوقفتنا الشرطة البلغارية وجاء ضابط الشرطة ووضعنا أيدينا على قلوبنا وتكلم بلغتهم ولم نفهم ثم أشار إلى العداد وفهمنا أنهم ماسكينا على السرعة وكنا نمشي بسرعة 60كم وهو يقول أن السرعة المفروضة 50كم ثم سمح لنا بالاستمرار بدون تسجيل مخالفة والحمد لله عدت على خير.

بعد الصورة السابقة صادفتنا مشكلة وهي أن أحد الطرق كان مسدود سداً كاملاً وبدون تحويلات! وتورطنا وقلنا ما العمل الآن؟
وكان فيه كشك صغير على بعد أمتار من الطريق المسدود فيه أمرآة نزلنا وسائلنها عن الطريق ودلتنا ماقصرت -هداها الله إلى الإسلام- إلى طريق آخر وبدأت بالكلام والوصف ولكن بلغتهم فطلبنا منها الكتابة في ورقة وأحضرت ورقة وكتبت الوصف شكرناها ومشينا وكانت الساعة 4:30 عصراً.

Bulgaria

بعد قطعنا لمسافة 60كم راجعنا ما وصفته المرأة لنا مع جهاز الGPS وتوافقوا، بعد ذلك قطعنا في هذا الطريق مسافة 100-150كم تقريباً وخسارة 3 ساعات لم تكن مخططة.
الصورة توضح كيف رجعنا من الطريق المسدود والى الطريق الآخر.

بعد مدينة أسمها شيبكا –موجودة على الخريطة- بدأنا بطلوع جبال البلقان.

Bulgaria

طلعنا جبال بشوارع منحنية وأتعبتنا الطرق المتلفلفة وأعمال الطرق.

إلى أن وصلنا القمة وارتفاع 1200 كم, وقفنا السيارة في المواقف ونزلنا نأخذ استراحة قصيرة.

بعد الاستراحة واصلنا المسير واحتجنا تعبئة بنزين وتوقفنا في إحدى المحطات وعطينا العامل 20يورو وقلنا عبئ بها ويبدو أنه عبئ ب 20 من عملتهم واستغربنا! وفرح باليورو قال بروبلوم!؟ قلنا لا وركبنا ومشينا.

1ليف بلغاري = 2.65 ريال سعودي وللأسف نسينا نسجل سعر البنزين (مع الروعة، صورة العامل ادناه)!.

Bulgaria

كان الطريق بعد ذلك جميل جداً وكانت مزارع دوار الشمس كثيرة ومتتابعة تليها جبال خضراء رائعة,
وكنا نتبع اللوحات المشيرة إلى مدينة روس RUSE التي على الحدود البلغارية الرومانية.

إلى أن وصلنا الحدود البلغارية الرومانية الساعة 9:15 مساءً.
كان العداد = 17110 كم وبذلك نكون قطعنا مسافة 440 كم في الأراضي البلغارية.
دفعنا 5 يورو للخروج من بلغاريا فقط في شباك واحد.